الدكتور الدعيج

الاثنين، 10 مارس 2014

الأمير عامر بن يوسف

* الأمير المهدي بن احمد امير المخلاف السليماني في القرن التاسع جاء بقوات قانصوه المصريه وهجم بها على زبيد وفتحها 
* ذكر العقيلي ان قيس الحرامي هجم على المخلاف السليماني فقابله الأمير عزالدين وانهزم عز الدين وانسحب إلى جازان وذلك في عام 925 من الهجره . صفحة 271 . 
* في 926 من الهجره هجم الغوير تحت توجيهات الأسكندر على جازان واحرقوا جازان وغادروا اهلها إلى الغابات والجبال النائيه . 
* في عام 930 من الهجره انجبت تهامه شيخ الإسلام احمد عمر المزجد وهو عالم في فقه الشافعيه وله كتاب ( العباب المحيط بنصوص الشافغي والأصحاب ) 
* في عام 934 من الهجره اعلن امير آل القطبي استقلاله عن زبيد ومنع دفع الخراج مما جعل ملك زبيد سليمان ان يحشد جيوشه إليه ولما وصل ابو عريش بعث إلى الأمير احمد بن المهدي بدرب النجاء ( جازان ) رسلا ولكن الرسل عادت دون نتيجه وهجم سليمان على درب النجاء ولم يذكر العقيلي انه نشب قتالا في ابو عريش وقد يكون ذلك ان اهل ابو عريش ليسوا متحدين هم وآل القطبي . صفحه 274 . 
وبعدها بعام جعلو الأمير عامر آل القطبي على المخلاف ونزل ابو عريش وكانت امارته هناك وهو الأمير عامر بن يوسف العزيزي الذي ادخل العبيد من افريقيا إلى ابو عريش حتى بلغوا 600 وذلك للمحافظه على امارته ووسع عليهم في الأرزاق وفي عام 940 من الهجره هجم امير حلي على المخلاف ولم تذكر اي اشتباكات في ابو عريش . صفحة 276 . وان الأمير قيس امير حلي مكث اياما في ابو عريش للإستجمام وهجم على جازان وانهزم وترك مخيمه وزوجته في ابو عريش وأجارها الأمير المهدي بن الهادي الحكمي في وجهه وردها إلى زوجها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق