الدكتور الدعيج

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

حجر ذي رعين

* حضرموت تلك المدينه التاريخيه نسبتا إلى حضرموت بن قحطان في بعض المصادر , وكان حضرموت هذا ملك على هذا الإقليم ( إقليم حضرموت ) وفي الأنساب ميمون بن الحضرمي بن الصدف ( غير ميمون شمران ) ورد ذلك في ابن خلدون إلى حضرموت الأكبر , وورد في نفس المصدر الخزرج بن الصدف إلى حضرموت ( غير خزرج الأزد ) . 
* عامر ( عبد شمس ) منه كهلان ومن كهلان همدان ومن همدان حاشد ومن حاشد جشم ومن جشم عليان بن زيد ( غير زيد قضاعه ) بن عريب ( غير عريب قبيلة جنوب المخلاف السليماني ) بن جشم , ومن عليان , ارحب بن عليان , ويقال ان هناك جشم بن حاشد بن عبدشمس إلى حمير , وهو غير حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان . 
* سعد بن زيد مناة كانت مواطنهم قريبة من مكه . وهم غير سعد العشيره وغير سعد بن سعد بن خولان . 
* الشام بلاد واسعه حل بها فيما ذكره ابن خلدون بنو سليح من قضاعه وكانوا ملوكا عليها ثم خلفهم على ملكها الغساسنه الذين هم من الأزد وكانت مواطنهم في اليمن وشربوا من ماء غسان وهم بطون كثيره وتحالفوا على إسم غسان . 
* كنانه تلك القبيله العظيمه التي منها قبيلة قريش ولها ذكر قديم ومن ايامها يوم العبلاء المشهور ومواطنها تهامه وهي غير تلك القبيله التي ذكرها ابن خلدون وهي كنانه بن بكر بن عوف من بني كلب من قضاعه , ومن قضاعه هرير بن ابي جابر بن زهير بن جناب من قضاعه . 
* بنو الحجر بن الهنو من الأزد قبائل مشهورة منذ القدم وهم غير بنو حجر كنده وغير بنو حجر خولان ( هناك في خولان اكثر من جد بإسم حجر ) وبنو حجر حمير وبنو حجر ذي رعين , وهناك قبيلة آل العتقي وهم حلف من بني حجر حمير ومن بني حجر ذي رعين ومن سعد العشيره , ذكر ذلك ابن خلدون . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق