الدكتور الدعيج

الجمعة، 17 يناير 2014

الصفحة السادسه من الأخبار التاريخيه

الصفحة السادسه من الأخبار التاريخيه 
** في آخر القرن الثاني ظهر الفاسق علي بن الفضل الخنفري الحميري وتعلم التشيع والفسق من كربلاء عن طريق ميمون القداح وعلي بن الفضل يرجع إلى زرعه الحميري . وادعى النبوه وأمر بأن يقول المؤذن ( اشهد ان علي بن الفضل رسول الله ) استغفر الله العظيم , 
** الذي نشر الإسماعيليه في اليمن ابو القاسم بن فرج بن حوشب بن زاذان الكوفي 
** علي بن الفضل قطع الخطبه للعباسيين وخطب للعبيديين والقرامطه 
** توفي علي بن الفضل لعنه الله عام 303 من الهجره على يد متطبب سمم له المشرط جاء من العراق 
** الأمير محمد بن ابراهيم بن يعفر قتل اباه ثم أُبعد عن الأماره من الدوله العباسيه وتولى الأماره جده يعفر عام 265من الهجره 
قال ابو بكر رضي الله عنه لعلي رضي الله عنه وهو مبتسم أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أقبلت حمير ومعها نساؤها تحمل اولادها فأبشر بنصر الله على أهل الشرك اجمعين .. وكان ذلك عند فتح الشام في زمن الفتوحات الإسلاميه في زمن ابابكر رضي الله عنه .. 
** كانت هناك فتنة وقتال بين خولان قديما وهدأت عند حصول الصلح والمبايعه ل يحي بن الحسين عند صحار وجاء بعدها الصليحيين الذين جمعوا خولان ولموا شملهم وشكلوا من خولان جيشا للصليحيين .
** يحي بن الحسين الرسي هو الإمام الهادي إلى الحق 
** كانت خولان قبل الإمام يحي والصليحيين على المذهب الزيدي السني وعلى المذهب الزيدي المعتزلي . 

*** الزيديه معتزله في الأصول وأحناف في الفروع 
** واصل بن عطاء هو رأس المعتزله 
.... يوجد داخل الزيديه تيارات منها السني والمعتزلي والشيعي 
*** من الأئمه الزيديه الإمام الشوكاني 
** الإمام يحي بن الحسين ادخل التشيع في المذهب الزيدي وذلك بجعل ولاية آل البيت أصلا واستخدموا خولان كوسيله للحفاظ على سلطة آل البيت آنذاك 
.... وفي المذهب الزيدي لا يكون الإمام إماما إلا إذا وصل أعلى مراحل الإجتهاد( وهذا حسن )
*** المذهب الزيدي يجيزون الخروج كشرط للإمام أي انه يخرج ويدعوا لنفسه ( وهذه فتنه وهذا الذي دمر خولان ) 
** من ظمن الداعين لأنفسهم القاسم بن علي العلياني الوافد من الحجاز . 
.... كتاب متميز اسمه اللطائف السنيه في اخبار الممالك اليمنيه وتاريخ ابن شنبل إدراك الفوت في تاريخ حضرموت ... 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق